Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
محمد معتصم
Derniers commentaires
Newsletter
Catégories
محمد معتصم
  • تتضمن المدونة عددا من المقالات والدراسات، والأخبار الثقافية والآراء حول المقروء والمنشور والمتداول في الساحة الثقافية. مع بعض الصور
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
15 février 2009

ديوان جديد للباحثة والكاتبة والشاعرة رجاء الطالبي/ برد خفيف

vent_douxSweetWind

ديوان شعر جديد لرجاء الطالبي

برد خفيف

 

عن دار "إفريقيا الشرق"، وبتزامن مع المعرض الدولي الخامس عشر للكتاب بمدينة الدار البيضاء المغربية، صدر للباحثة والكاتبة والمترجمة رجاء الطالبي ديوان شعر جديد يحمل عنوانا يتدفق شعرا هو :" برد خفيف". جاء الديوان ، وقد احتوى عددا من النصوص الشعرية القصيرة، حافلا بالصور الشعرية التي تنهض على لغة رشيقة هذبتها الشاعرة، وربتها في حقول إبداعية مجاورة للشعر اشتغلت بها كالترجمة، والنصوص السردية المخترقة للحدود،والعابرة للأجناس الأدبية، والدراسة النقدية العاشقة. ولا تخلو النصوص المضمنة بين دفتي الديوان من عمق فكري، وبعد رؤيا. إن قارئ هذا الديوان سيتعرف على الموضوعة الأثيرة لدى رجاء الطالبي؛ موضوعة الموت، ومصاحباتها: الصمت، الظل، والعزلة. سيتعرف القارئ على الفرح الداخلي، والضوء، والشغف باللغة العربية. تقول رجاء الطالبي عبر هذه المفاهيم الفكرية والشعرية الصعوبة التي يحياها الشعر والشاعر في زمن عصيب تقلبت فيه الأحوال، واختلت الموازين، وباتت القيم هباء في ريح عاتية: اختلال موازين القوى، صعود قيم التفاهة وعلوها على سلم التعامل، والمعاملات، واسترخاص الإنسان... لكن لغة الشعر برهافتها، وحساسية الشاعرة وعمق فكرتها جعلت القول الشعري بردا وسلاما، يعبر الذات نحو الآفاق الممتدة.

 

تقول الشاعرة رجاء الطالبي محتفية بالضوء وباللغة في نص "عرش المسرة":

 

"ها هي

في استراحتها الصباحية

تراود الضوء عن نفسه

تفك قميص المسرة

تنادم الأعماق الرقراقة

تفك عقال اللغة

لتتقافز أسماك الكلمات

ذرات ضوئية

شفت حين استطابت

هذا السناء.

أميرة تعتلي

عرش المسرة

حين يكون نديمها

هذا الضوء الباذخ

تترنح

من النشوة." ص (26.25)

 

وللكاتبة دراسة أكاديمية مخطوطة تحت عنوان "تجربة الموت عند جبران خليل جبران" ، ونصوص بعنوان "شموس الهاوية" صدرت سنة 2000م عن منشورات وزارة الثقافة المغربية، وقصص عن دار الثقافة بالدار البيضاء تحمل عنوان "عين هاجر" صدرت العام 2004م. كما تشتغل الشاعرة والباحثة على ترجمة الشعر ودراسته ولها قيد الإنجاز كتابان في المجال.  



Publicité
Commentaires
Publicité
محمد معتصم
Archives
Publicité