Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
محمد معتصم
Derniers commentaires
Newsletter
Catégories
محمد معتصم
  • تتضمن المدونة عددا من المقالات والدراسات، والأخبار الثقافية والآراء حول المقروء والمنشور والمتداول في الساحة الثقافية. مع بعض الصور
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
16 mai 2009

وداعا البشير جمكار.. وداعا ابن الشعب الأصيل..

لحسن العسبي

[محمد معتصم/أحزنني خبر وفاة القاص الأصيل قرينة العزلة، دائم الابتسام، المتمسك بجذوره،أحزنني أن يمر رحيله بسيطا مثل مقامه، هو الذي ترك خلفه عددا من المجاميع القصصية، وعددا من الأعمدة الصحافية، والكثير من المحبة والتقدير في قلبي. لقد كتبت عن تجربته منذ "غيوم الصباح" المنخرطة في الأجواء السبعينية حتى "سرير الأحزان"...

وبالمناسبة سأنشر مقالة من تلك المقالات بعد رقنها إلكترونيا قريبا جدا، وفاء للراحل وتحية لصديقي وأخي لحسن العسبي]


هذا رجل نبيل قد رحل.. ظل وفيا لطراوة بداوته، تلك التي لا توهب لغير الأنفس المتصالحة مع ذاتها، التي لا تنحني أمام العاصفة.. لم تأكله المغريات، ولا التبس عليه اختيار الطريق ( طريق الحياة )، ورغم أنه غاب عن باب الجريدة منذ زمن ليس باليسير، هو الذي كان يعتبر الحضور إليها نوعا من « الصلاة » و « الحج » الواجب لكل مكتو بحلم مغرب أبهى وأجمل وأكثر رسوخا في درب التقدم والنماء.. التي كان يحمل إليها أوراقه وكتاباته وقصصه ( كانت له زاوية أسبوعية اختار لها إسم « كلمة » بالصفحة الأخيرة لجريدتنا في نهاية الثمانينات )، المكتوبة بعفة وبلغة سلسة.. رغم ذلك، فإن بحة صوته ظلت تسكن الحيطان، وردهات الجريدة، ولونه القمحي المتصالح مع تراب الشاوية الخصب والوفي، ظل لونا للكثير من قلوبنا هنا في 33 زنقة الأمير عبد القادر. . أيضا، رغم أنه حاز العديد من الجوائز العربية والمغربية ( مثل جائزة « سعيد عقل » وجائزة يومية « النهار » اللبنانية )، وأنه من الأوائل الذين نشروا إبداعاتهم ونصوصهم القصصية في كبريات مجلات بغداد وبيروت والقاهرة، وكان صوتا أصيلا للإبداع المغربي هناك في ربى الشرق البعيد، فإنه ظل هو هو، البشير جمكار، إبن درب غلف، عاشق الرجاء البيضاوي، صديق العديد من كبار لاعبيها، إبن الشعب الذي لا يكذب على نفسه ولا يغريه البريق العابر والزائف.
كان جمكار، يمتلك خصلة أصبحت نادرة اليوم في مجال التعليم العمومي في المغرب، وهي أنه لم يكن موظفا، بل كان مربيا، كان أبا، وكان صاحب رسالة.. ولعل الكثيرين ممن تتلمذوا على يديه، على مدى سنوات السبعينات والثمانينات والتسعينات، يحملون له محبة خاصة، لأنه من نوع المربين الذين كانوا، ببيداغوجيتهم الأصيلة، يبصمون القلوب قبل العقول، وينحتون المحبة في الأفئذة قبل العلم في الكراس.. الأمر الذي جعل الكثيرين، يحتفون احتفاء خاصا بمجاميعه القصصية: « غيوم الصباح » ( الصادرة سنة 1983 )، « النهر يجري » ( الصادرة سنة 1987 )، ثم « سرير الأحزان » ( الصادرة سنة 1994 ).. وكم كنت أسعد باتصالاته حين يقرأ ترجمة بالعامية المغربية لبعض من قصائدي الأمازيغية، حيث كان أذنا مختبرة في تمييز المعاني والصور، وستظل كلماته الطيبة عالقة في ذاكرتي، بذات البحة التي ميزت صوته، وبذات التسارع في الكلمات التي تكون للمحب، الطفل، الذي يسعد بلقياه الجميلة.. كان جمكار رجلا سعيدا، نعم كان سعيدا، لأنه كان ما أراد: إنسانا.
إن معدنه الأصيل يجعلك، تستشعر فيه أنفة المسرحي المصري العربي الكبير نجيب سرور، وإباء الشاعر أمل دنقل، وغزارة معارف عبد الله كنون المعتز ب « النبوغ المغربي ».. كان جمكار مريضا ب « تامغربيت »، كان معتزا بكل ما هو مغربي أصيل، من رقصة حصان في التبوريدة، حتى رقصة لاعب كرة مثل صلاح الدين بصير ( كم أغبط هذا الفتى المغربي النبيل، الذي كان له حظ أن احتفى منذ 10 أيام بالراحل في دربه القديم درب غلف. فقد كان من آخر محبيه الذين التقوه واحتفوا به عاليا ).. ويكاد الراحل، يشكل مع القصاص المبدع أحمد بوزفور، طينة خاصة من الرجال المغاربة، الذين يسعد الخاطر أنهم مغاربة، وأنهم أبناء هذه الأرض.
رحم الله المربي المبدع، بشير جمكار، وكل العزاء لصحبه الكثيري العدد، لجيله من رواد القصة المغربية، لكل الذين تتلمذوا عليه، لأبنيه عبد الغني وسي محمد، ولزوجته الفاضلة الزهرة بلعزري ولكل عائلة جمكار.

5/15/2009

Publicité
Commentaires
Publicité
محمد معتصم
Archives
Publicité