Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
محمد معتصم
Derniers commentaires
Newsletter
Catégories
محمد معتصم
  • تتضمن المدونة عددا من المقالات والدراسات، والأخبار الثقافية والآراء حول المقروء والمنشور والمتداول في الساحة الثقافية. مع بعض الصور
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
15 février 2008

الكتابة لعبة ملء فراغ الأشكال

محمد الهرادي

الكتابة لعبة ملء فراغ الأشكال

·        ينتمي محمد الهرادي الروائي المغربي القادم من سوق الأربعاء بالقنيطرة التي أنجبت عددا من القصاصين والروائيين المعاصرين، من أمثال المرحوم محمد زفزاف، إلى الجيل السبعيني الذي أسس للتجربة السردية المغربية المعاصرة.

·        وقد تميز جيل السبعينيات من القرن المنصرم باتجاهين في الكتابة؛ اتجاه هيمن وبرز أكثر وهو اتجاه نحو الكتابة الملتزمة بقضايا المجتمع المغربي الحديث والمعاصر، واتجاه التجريب. ومحمد الهرادي جمع بين الاتجاهين معا في كتاباته الروائية. وهي على التوالي:

·        اللوز المر التي أصدرها اتحاد الكتاب العرب بدمشق.

·        أحلام بقرة الصادرة عن دار الخطابي في العام 1988م.

·        ذيل القط الصادرة عن لجنة الثقافة للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، سنة 1990م، كما صدرت في طبعة ثانية بالهيئة المصرية.

·        ديك الشمال التي صدرت ضمن منشورات الزمن سنة 2001م.

·        ومن الخصائص الكتابية التي يمكن استخلاصها من ديك الشمال بصفتها آخر الأعمال الصادرة للكاتب:

·        التماهي بين الحكاية كمتخيل والواقع كصخرة صلبة

·        الاسترسال في السرد، ثم الانتقال الفجائي بين الأحداث، مما يخلق ضمن بنية السرد اهتزازات، وبجعل السرد متحولا ككتل لا كمتواليات سردية.

·        الاعتماد على الذاكرة التي لا ثقة فيها. وهو ما يتساوق وفكرة التماهي السردي.

·        وسؤال الكتابة الروائية الذي يصبح خطابا موازيا للحكاية المركزية. وهذه العملية تخلق تقعيرا في النص. فيصبح النص الإبداعي سؤالا نقديا، أو على الأقل رأيا صريحا في الكتابة الروائية وأشكالها.

·        ويرى الكاتب محمد الهرادي أن الأشكال تولد من الفراغ، والكتابة ليست سوى عملية ملء لتلك الخانات التي تنشئها الأشكال الفارغة.

·        وتجربة محمد الهرادي الروائية غنية من حيث القضايا التي تعالجها وكذلك من حيث ما تقترحه كصيغة تجريبية جديدة في تشكل الخيال وقول الواقع والحياة.

Publicité
Commentaires
Publicité
محمد معتصم
Archives
Publicité