Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
محمد معتصم
Derniers commentaires
Newsletter
Catégories
محمد معتصم
  • تتضمن المدونة عددا من المقالات والدراسات، والأخبار الثقافية والآراء حول المقروء والمنشور والمتداول في الساحة الثقافية. مع بعض الصور
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
2 décembre 2006

الإسقاط النقدي لروايات نجيب محفوظ

Ammanmag

عمان- الغد-  صدر العدد السابع والثلاثون بعد المائة من مجلة عمان الثقافية الشهرية التي تصدر عن امانة عمان الكبرى ويرأس تحريرها الكاتب عبدالله حمدان.

وتضمن العدد دراسة نقدية للناقد د. فاروق المغربي بعنوان "الاسقاط النقدي لروايات نجيب محفوظ" ومقالا للروائية ليلى الاطرش بعنوان "مجرد سؤال- جلباب ابي" ودراسة للباحث شوقي بدر يوسف بعنوان "البطل الشعبي وملامحه في روايات نجب محفوظ".

كما تضمن العدد دراسة في البنية الدرامية الاسطورية في الشعر العربي المعاصر "شعر عز الدين المناصرة نموذجا".

واحتوى العدد على مقال للكاتب عزمي خميس بعنوان "طقوس الكتابة" ودراسة قدمتها د. سناء الشعلان بعنوان "الاسطورة والتاريخ والادب والرمز".

كما احتوى العدد على دراسة نقدية قدمها د. محمد عبيد الله وجاءت بعنوان "شمس قليلة لزياد العناني: البحث عن قصيدة النثر المضادة" ودراسة قدمها د. محمد تحريشي حول النقد المسرحي، وزاوية نقوش قدمها القاص مفلح العدوان "دير ورق" وفي السياق نفسه قدم الناقد علي الفواز دراسة في الشاعرة جمانة حداد.

وفي زاوية ابداع تضمن العدد قصيدة للشاعر احمد الخطيب بعنوان "تأملات بنت الحارة" وقدم د. مهند مبيضين مقالا بعنوان "التاريخ العربي وعقل المؤرخ".

كما تضمن العدد دراسة قدمها الناقد محمد معتصم بعنوان "زجاج الوقت" لهدية حسين ودراسة قدمها د. ابراهيم خليل حول رواية باهية الطرابلسي "امرأة ليس الا".

واحتوى العدد على مقال للقاص نادر الرنتيسي بعنوان "مؤمرات نوبل" وحوار مع المستشرقة الفرنسية دومينيك رانيفوزون وآخر مع الكاتبة الفرنسية ماريغال ومقال قدمه د. صلاح جرار بعنوان "ايقاع المدى".

كما احتوى على دراسة نقدية قدمها د. جهاد نعيسة بعنوان "حينما ينهمر الكلام في ارض الكلام" لممدوح عدوان وحوار مع الروائي محمد النفراوي اضافة الى دراسة قدمها احمد الويزي حول "نشيد الموت والموتى" واخرى حول "بنات الرياض" قدمها د. خالد يسير.

وتضمن العدد دراسة قدمها د. حسن يوسفي; حول المخرج العراقي جواد الاسدي اضافة الى دراسة حول سيرة القصة قدمها د. محمد صابر عبيد ومادة للشاعرة فاطمة ناعوت بعنوان "عزف كيف يموت" وزاوية فيلم الشهر التي قدمها القاص يحيى القيسي وزاوية اصدارات التي قدمها د. احمد النعيمي ومقال الصفحة الاخيرة الذي كتبه الشاعر غازي الذيبة وجاء بعنوان "كتاب الاندلس".

عن جريدة الغد الأردنية

Publicité
Commentaires
Publicité
محمد معتصم
Archives
Publicité