Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
محمد معتصم
Derniers commentaires
Newsletter
Catégories
محمد معتصم
  • تتضمن المدونة عددا من المقالات والدراسات، والأخبار الثقافية والآراء حول المقروء والمنشور والمتداول في الساحة الثقافية. مع بعض الصور
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
24 août 2007

فوز الروائية رضوى عاشور والشاعر فاروق جويدة بجائزة كفافي

farouk radoua

فازت الروائية المصرية رضوى عاشور والشاعر المصري فاروق جويدة بجائزة كفافي الدولية التي تمنح للكتاب المصريين واليونانيين وتحمل اسم الشاعر اليوناني البارز قسطنطين كفافي.

وقال القسم الثقافي بسفارة اليونان بالقاهرة في بيان "إن اللجنة الدولية لهذه الدورة منحت أيضا جائزة الترجمة إلى اخيلياس كيرياكيدس وجائزة النبوغ إلى الكاتبة المصرية سحر الموجي".

وتحمل الجائزة اسم كفافي (1863-1933) الذي عاش بمدينة الإسكندرية ولم ينشر ديوانه في حياته وأعيد اكتشافه بعد وفاته، حيث نشرت أكثر من ترجمة عربية لديوانه على أيدي شعراء وأدباء منهم العراقي سعدي يوسف والمصري نعيم عطية.

والجائزة التي أسسها الشاعر اليوناني كوستيس موسكوف تمنح سنويا منذ العام 1991. وستوزع الجوائز وهي شهادة تقدير وتمثال لكفافي خلال "احتفالية كفافيات 2007" بمدينة "قولة" اليونانية في الرابع والخامس من(أيلول) سبتمبر القادم.

وقال البيان إن إقامة "احتفالية كفافيات 2007" في مدينة "قولة" لأول مرة محاولة لإبراز الدور الهام الذي قام به محمد علي مؤسس مصر الحديثة، حيث ولد في تلك المدينة ثم جاء إلى مصر على رأس قوة عسكرية أرسلها السلطان العثماني عقب خروج الفرنسيين من مصر 1801 ثم تولى حكم مصر بين عامي 1805 و1848.

وستتضمن الاحتفاليات حفلا موسيقيا لعازفين مصريين بعنوان "فردي ومصر" وحفلا للموسيقي المصري عمر خيرت، إضافة إلى معارض فنية وحلقة بحثية عنوانها "عصر محمد علي وتأثيراته الثقافية والفكرية" وأخرى عن تأثيرات كفافي.

(رويترز)/ عن جريدة الغد الأردنية

Publicité
Commentaires
Publicité
محمد معتصم
Archives
Publicité