Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
محمد معتصم
Derniers commentaires
Newsletter
Catégories
محمد معتصم
  • تتضمن المدونة عددا من المقالات والدراسات، والأخبار الثقافية والآراء حول المقروء والمنشور والمتداول في الساحة الثقافية. مع بعض الصور
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
26 août 2007

من التخييل إلى التأويل

SalihN

د. نضال الصالح/ سوريا

من التخييل إلى التأويل

كتاب نقدي جديد للناقد الدكتور نضال الصالح

عن دار نون أربعة في حلب صدر كتاب نقدي جديد للناقد الدكتور نضال الصالح بعنوان: "من التخييل إلى التأويل: دراسات في الرواية العربية ونقدها"، وهو الكتاب النقدي السابع في سلسلة مؤلفاته النقدية، والثاني عشر في سلسلة مؤلفاته عامة.

تضمّن الكتاب مقدّمة، وخمسة أقسام، وملحقاً.

القسم الأول بعنوان "في عالم العجيلي الروائي"، ويتكوّن من دراستين، هما: التفاعل النصّي في عالم العجيلي الروائي، وتقنيات السرد في عالم العجيلي الروائي. والثاني بعنوان: "الرواية بين الفنّ والتأريخ"، درس فيه الناقد ثلاث تجارب روائية: سلطان محمد القاسمي، وناديا خوست، وخيري الذهبي. أمّا القسم الثالث فكان حول تجربة الروائية الأردنية سميحة خريس، والرابع حول ثلاثة أصوات جديدة في التجربة الروائية السورية، والخامس في نقد نقد الرواية، تناول فيه تجربة كل من: نبيل سليمان، وبثينة شعبان، وعبد الله أبو هيف. وجاء الملحق بعنوان: "مستقبل الرواية العربية".

وممّا جاء في كلمة الغلاف التي كتبها الناقد العراقي الدكتور محمد صابر عبيد قوله: "تتسم تجربة الناقد الدكتور نضال الصالح بتشكيلها لخطاب نقدي يشتغل على نظرية السرد بوعي يتعالى على الانسحاق تحت وطأة الآليات الأكاديمية للنظرية، ويسعى إلى إخضاعها لفيوضات مصادره السردية، وعوالمها، وخصوصياتها. وقد تمكّن، عبر مجموعة متجانسة من المؤلفات التي صدرت له في النقد القصصي والروائي، من رسم معالم مشروع نقدي ذي رؤية منهجية عميقة، وواضحة، وتعد بالكثير". 

د. نضـــال الصـــالح

Dr. Nidal. Al. Saleh

مدرّس النقد الأدبيّ الحديث. كلية الآداب. جامعة حلب

هاتف وفاكس: 5755088 - جوّال: 093468441

الموقع على الشبكة

www.nidal-alsaleh.com

Publicité
Commentaires
Publicité
محمد معتصم
Archives
Publicité