Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
محمد معتصم
Derniers commentaires
Newsletter
Catégories
محمد معتصم
  • تتضمن المدونة عددا من المقالات والدراسات، والأخبار الثقافية والآراء حول المقروء والمنشور والمتداول في الساحة الثقافية. مع بعض الصور
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
15 octobre 2010

من أجـــل الحوار حول المسألة الثقافية

من بـيـن مـا يتمـيـز به تاريخ المغرب الحديث ، عـقـِـبَ الاستقلال، ظـهورُ إنتاجات فنية وفكرية وأدبية تتطلـّـع إلى تشيـيـد ثقافة حديثة تستـوعبُ أسئلة المرحلة الجديدة . وقد أنــتـج ذلك النهوض الثقافي ، على مدى 50 سنة ، اتجاهات وأسماء تـركـَتْ بصماتها على الخارطة الثقافية وأعطتْ للمغرب صدى مـُـمـيزا في الساحة العربية والعالمية . وإذا كانت هذه المـُـنجزات قد تحققتْ، في الغالب، بفضل جهود شخصية وجمعويـة قاومتْ الماضـَـويّـة والتقليد الأعمى، فإنها اليوم تحتاج، في خضـمّ التحولات المتسارعة، إلى الحماية وتوفيــر شروط التراكـُـم وإعادة النظر في البنيات المتصلة بخدمة الثقافة ونشرها .

ولا شك أن ردود الفعل التي عرفتها الساحة ُ الثقافية منذ معرض الكتاب الأخير (فبراير 2010)، هي أمـارَة على وجود مخاطـر تـتـهـددُ تلك المنجـزات وتقتضي من جميع المبدعين والمثقفين أن يــتـنــادوْا للحوار من أجل توضيح الأفق، وتـبـديـد الشكوك والالتباسات. وما يستـدعي تنظيم هذا الحوار باستعجال، كـوْنُ المجال السياسي في المغرب يــعرف، بدوره، تـعـثــُّـرات تـُـلقي بظلالها على سيرورة تنظيم الصراع الديمقراطي ، كمـا تـُعـطـّـل حيوية الإنتاج الثقافي  وتطــرح بقوّة سؤالا عن طبيعة ونوعيـّة علائق المبدعين والمـُـنتجين بوزارة الثقافة وأجهزتها  وأوالــيــات اشـتـغـالها .

لآجل ذلك، وتـثـمـينـا للنداءات والمبادرات التي عرفتها الساحة ُ الثقافية المغربية في الأشـهر الأخيرة، فإنـنا ندعو إلى تنظيم حوار مفتوح حول المسألـة الثقافية يـهــدف إلى :

1)إطلاق الحوار بين جميع العناصـر المعنية وخاصة الأجيال الجديدة من المبدعين للتعرّف على الأوضاع والمشكلات.

2)صوْغ ُ عناصر الإشكالية والتصـوّر الاستراتيجي الذي يجعل الثقافة والإبداع حـاضريـْـن في عـُـمق التنـمـية وتجديد القــيم .

3)تحليــل العلائق بين الثقافي  والسياسي (le politique)، في أفــق الاختيــار الديمقراطي وتــشـيـيـد حداثــة متكامــلـة .

Publicité
Commentaires
Publicité
محمد معتصم
Archives
Publicité